اعتقال يوم الجلاء في سورية
اعتقال الإنسان والأوطان
خواطر – تحرير الإنسان يشمل تحرير العلاقات البشرية والاجتماعية من الإكراه، وتحرير الأوطان يشمل تحرير الهوية الجماعية من التمزيق
خواطر
في مطالع الفترة الأولى بعد استقلال سورية رسميا عام ١٩٤٦م كانت الاحتفالات السنوية بيوم جلاء آخر جندي فرنسي استعماري عن البلاد تتخذ صيغة مهرجانات شعبية كبيرة، شاملة لجغرافية الوطن وسائر أطياف أهله، وكانت الفعاليات الاحتفالية تنطلق عفويا من التنظيمات الأهلية الشعبية، على مستوى الأحياء في المدن والقرى الصغيرة والكبيرة، كمواكب السيارات والعربات المزينة، والغناء والرقص في الحارات الشعبية، وندوات الخطابة في المدارس والأندية، وغير ذلك من مظاهر تجسد الوجدان الشعبي المشترك بمعنى الكلمة، دون تصنع ولا تكلف ولا توجيه فوقي.
هذا مما ينبغي أن يعود مجددا بعد انتصار الثورة الشعبية وجلاء آخر مغتصب استبدادي وأجنبي للوطن وحريته وكرامة أهله وثروات أرضه وصناعة القرار فيه.
مع موجة الانقلابات العسكرية المتتالية، بدأ اغتصاب عيد الجلاء الوطني المشترك، بتحويله إلى احتفال تمجيد قيادات عسكرية منحرفة، استخدمت أهلنا في الجيش وثرواتنا في تسليحه، فجعلت من ذلك أدوات لاغتصاب السلطة وقهر الشعب وتدمير ماضينا البعيد مجدا حضاريا متألقا، والقريب مقاومة للمستعمر الأجنبي، مع تدمير الحاضر والمستقبل أيضا.
في عام ١٩٦٤م، بعد وصول حزب البعث بانقلاب عسكري إلى السلطة بعام واحد، اكتملت عملية الاغتصاب واقعيا، فلأول مرة تقرر أن تكون الفعاليات العسكرية من مسيرات، ولقاءات خطابية منظمة، ومشاركات شعبية قسرية منظمة أيضا، مرتين في العام، في يوم الجلاء كما اعتادت البلاد عليه كأكبر احتفال وطني مشترك يوم ١٧ نيسان / إبريل، وفي يوم اغتصاب البعث للسلطة عسكريا في ٨ آذار / مارس.
إن هذا التحول التدريجي هو الذي أوصل إلى ما نعرفه الآن من تمجيد دبابة العسكري مكان وحدة الوطن، وتمجيد همجية التسلط مكان كرامة الإنسان، وتمجيد الفرد المستبد الفاسد مكان الشعب الواحد.
ولهذا أيضا لا ينبغي التهاون الآن في مسارات ربيع الثورات الشعبية مع بذور جديدة أولى تصطنعها قوى استبدادية مضادة، لإعادة إنتاج مظاهر تمجيد انقلابيين ومستبدين وفاسدين، جنبا إلى جنب مع تمزيق الجسد الوطني الواحد.
تدريجيا فقد يوم الجلاء في سورية وجهه الشعبي الأصيل، فقد أصبح معتقلا مثل سائر ما يمتلكه الشعب من ذكريات وتاريخ وتربية وإعلام وتعليم ورياضة وفنون وعلاقات اجتماعية، فجميع ذلك من ميادين صناعة الهوية الجماعية، وصياغة الأهداف المشتركة، ورعاية العلاقات الشعبية، وهذا مما يساهم إسهاما حاسما في صناعة الإنسان نفسه، وهو ما يخشاه الاستبداد الفاسد الذي يعتمد على صناعة الخضوع والخنوع، عبر تمزيق الشعب نفسه وتمزيق علاقاته اليومية وارتباطاته الوطنية، فذاك شرط أساسي لتسلّط أي فئة باغية على البلاد والعباد.
لهذا ولأسباب عديدة أخرى يجب أن يكون التحرير الفكري والاجتماعي الشامل جزءا عضويا من الرؤية الثورية لمستقبل سورية، ومن مسارات عامة الثورات الشعبية.
إن تحرير الإنسان لا يكتمل دون تحرير العلاقات البشرية والاجتماعية المشتركة من الإكراه، وإن تحرير الأوطان لا يتحقق دون تحرير الهوية الجماعية من التمزيق.
وأستودعكم الله وأستودعه سورية وسائر بلادنا ولكم أطيب السلام من نبيل شبيب